واحة الاقلام المبدعة
واحة الاقلام المبدعة
واحة الاقلام المبدعة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

واحة الاقلام المبدعة


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 وفي أنفسكم أفلا تبصرون.[هل هناك فرق بين السعادة واللذة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نزار
~:: عضو محترف ::~
~:: عضو محترف ::~
نزار


عدد المساهمات : 88
نقاط : 198
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 22/04/2010

وفي أنفسكم أفلا تبصرون.[هل هناك فرق بين السعادة واللذة Empty
مُساهمةموضوع: وفي أنفسكم أفلا تبصرون.[هل هناك فرق بين السعادة واللذة   وفي أنفسكم أفلا تبصرون.[هل هناك فرق بين السعادة واللذة Icon_minitimeالإثنين مايو 03, 2010 3:39 pm

أيها الإخوة اللذة حسية طابعها حسي تحتاج إلى مادة اللذة تحتاج إلى طعام تأكله تحتاج إلى منظر جميل تمتع عينيك به تحتاج إلى مأوى واسع دافئ تحتاج إلى مركبة تركبها تحتاج إلى زوجة تتزوجها تحتاج إلى مال تنفقه فاللذائذ طبيعتها حسية لا تأتي من الداخل بل تأتي من الخارج تحتاج إلى بيت إلى مال إلى أثاث في البيت إلى طعام زوجة والزوجة تحتاج إلى زوج في تكافئ لكن سبحان الله لحكمة بالغة بالغة أرادها بإمداد مستمر بل إمداد متناقص فكل لذة لها فورة وبعدئذٍ تصبح شيء معتاد تفقد بريقها لذلك الذين نجحوا في الحياة بعد أن نجحوا شعروا بالفراغ لأن في النفس فراغاً لا يملؤه المال ولا المرأة والمنصب ولا مباهج الحياة يعني لابد من توضيح هذه الحقيقة أنت أيها الإنسان مهيأ لمعرفة الله فطبيعة نفسك لا نهائية الخطر كبير أن تختار هدفاً محدوداً قبل أن تصل إليه أنت تحلم به فإذا وصلت إليه وأحطت به شعرت بفراغ لا يوصف لأنك اخترت المحدود وأنت مهيأ لللا محدود اخترت شيئاً يموت وأنت مهيأ لإلهٍ عظيم حي باقٍ على الدوام ويمكن في مرحلة ما أن تقول هو لا شيء يعني اللذائذ لا يمكن أن تمدك بمتعة مستمرة بل متعة متناقصة هذا إذا كانت في الحلال بعد المتعة في الحرام بعد المتعة في كآبة شعور بالذنب
الدنيا تغرّ وتضرّ وتمرّ الدنيا زائلة يا دنيا غرّي غيري كلام سيدنا علي طلقتك بالثلاث بادروا بالأعمال الصالحة فماذا ينتظر أحدكم من الدنيا هل تنتظرون فقراً منسياً أو غناً مطغياً أو مرضاً مفسداً أو هرماً مفنداً أو موتاً مجهزاً أو الدجال الذي يأتي إلا بلاد المسلمين من أجل الحرية والديمقراطية وينهب الثروات ويقتل الناس فشر غائبٍ ينتظر أو الساعة والساعة أدهى وأمرّ هذه الدنيا دقق بلغت أعلى منصب في العالم ثم ماذا موت الموت ينهي كل شيء جمعت أكبر ثروة في الأرض ثم ماذا الموت استمتعت بكل مباهج الحياة ثم ماذا الموت طفت أركان الدنيا ثم ماذا الموت الموت ينهي قوة القوي وضعف الضعيف وصحة الصحيح ومرض المريض وغنى الغني وفقر الفقير ووسامة الوسيم ودمامة الدميم الموت ينهي كل شيء .
إذاً اللذائذ لا يمكن أن تمدك بمتعة مستمرة بل متعة متناقصة فإن كانت معصية يعقبها كآبة ومرض نفسي أولئك في ضلال مبين في محبوس بالشقاء النفسي محبوس بالكآبة بالضيق بالإحباط بالتفاهة أما المؤمنون أولئك على هدىً من ربهم رفعهم إلى أعلى عليين أن الله يعطي الصحة والذكاء والمال والجمال للكثيرين من خلقه ولكنه يعطي السكينة بقدرٍ لأصفيائه المؤمنين هي السكينة الصلة بالله الشعور بالرضا التوفيق التأهيب النصر .
أما السعادة تنبع من الداخل مانك بحاجة إلى شيء بحاجة أن تستقيم على أمر الله بحاجة أن تذكر الله بحاجة أن تصلي أن تقوم الليل أن تقرأ القرآن بحاجة أن تغض بصرك عن محارم الله بحاجة أن تضبط لسانك لا تحتاج إلى مال ولا إلى صحة ولا إلى وقت تحتاج إلى إنابة والله أيها الإخوة إن لم تقل أنا أسعد الناس إلا أن يكون أحد أتقى مني ففي الإيمان خلل أنت متصل مع الله وتقلق متصل مع الله وتخاف متصل مع الله وتذل وتيأس مستحيل هذا السعادة تنبع من الداخل وهي متاحة لنا جميعاً مو متاح لنا جميعاً نسكن ببيت فخم جداً البيت الفخم والمركبة الفارهة متاح لنا جميعاً أن نكون في قمة السعادة
السكينة السعادة التألق وجدها إبراهيم في النار {قُلْنَا يَا نَارُ كُونِي بَرْدًا وَسَلَامًا عَلَى إِبْرَاهِيمَ} (69) سورة الأنبياء , السعادة والسكينة والتألق وجدها أهل الكهف في الكهف السعادة والسكينة والتألق وجدها النبي عليه الصلاة والسلام في غار ثور يا نبي الله قد رأونا قال يا أبا بكر ما ظنك باثنين الله ثالثهما والله أيها الإخوة لو أذاقنا الله طعم القرب منه لنسينا الدنيا وما فيها من عرف الله زهد فيما سواه ماشطة بنت فرعون وقع من يدها المشط فقالت بسم الله ابنة فرعون قالت ألكِ إلهٌ غير أبي قالت الله ربي وربك ورب أبيك قالت سأخبر أبي أخبرته جاء بها وبأولادها الخمسة وجاء بقدر فيه زيت مغلي وأمسك ولدها الأول ألك ربٌ غيري قالت الله ربي وربك فألقاه في هذا القدر حتى انسلخت عظامه عن اللحم وطفت على سطح القدر وهي متماسكة جاء بولدها الثاني قال ألكِ ربٌ ثاني ؟ قالت الله ربي وربك ألقى الثاني ألقى الثالث ألقى الرابع الخامس رضيع يبدو أنها ضعفت فسكتت فأنطق الله ابنها والقصة في صحيح البخاري قال يا أمي اثبتي أنتِ على حق قالت الله ربي وربك وألقاه في القدر ثم ألقاها النبي عليه الصلاة والسلام في أثناء العروج شم رائحة ما شم مثلها في حياته قال يا جبريل ما هذه الرائحة قال هذه رائحة ماشطة بنت فرعون إخواننا الكرام ابحث عن الأبد هي الدنيا تضر وتغرّ وتمرّ هلئ ألا ترى جنازة في الطريق خلص انتهى انتهت جميع المتع على القبر إما أن يكون القبر روضة من رياض الجنة أو حفرة من حفر النيران هي السعادة معك ملكك ما بتحتاج لمال لمركبة فارهة ما بتحتاج لبيت لمركز مرموق لامرأة جميلة اتصال بالله .
لذلك أيها الإخوة السعادة تنبع من الداخل السعادة متنامية لا متناقصة السعادة تعقبها راحة نفسية توازن استقرار ثقة تفاؤل يقين نفس متألقة لأنها اتصلت بالله لذلك الآية الدقيقة دققوا معي فيها {وَمِنَ النَّاسِ مَن يَتَّخِذُ مِن دُونِ اللّهِ أَندَاداً يُحِبُّونَهُمْ كَحُبِّ اللّهِ وَالَّذِينَ آمَنُواْ أَشَدُّ حُبًّا لِّلّهِ وَلَوْ يَرَى الَّذِينَ ظَلَمُواْ إِذْ يَرَوْنَ الْعَذَابَ أَنَّ الْقُوَّةَ لِلّهِ جَمِيعاً وَأَنَّ اللّهَ شَدِيدُ الْعَذَابِ} (165) سورة البقرة
أية قوة لماذا أكل المال الحرام من أجل أن يتزوج بامرأة جميلة جداً مهرها كبير وطلباتها كبيرة بدها بيت فخم وهام بها إذن أكل المال الحرام من أجلها قوة الجمال التي سبتك هي مسحة من جمال الله شهوتك للمال الذي أغراك هو عطاء من الله الله عنده الجمال والكمال والنوال ونحن جميعاً نحب الجمال والكمال والنوال إذاً أيها الإخوة السعادة متنامية والله الذي لا إله إلا هو خط المؤمن البياني خط صاعد صعوداً مستمراً والموت نقطة على هذا الخط والصعود مستمر إذا عرفت الله أنت في سعادة متنامية كلما كشف لك من كمال الله شيء تقول الله أكبر يعني أكبر مما كنت أظن وأعرف هي السعادة
السعادة قد تكون في كوخ صغير قد تكون مع مرض السعادة تنبع من الداخل لا تحتاج إلى شيء مادي قد تكون أسعد الناس في كوخ
أيها الإخوة الحقيقة إذا الإنسان ما عرف الله عز وجل يصبح مبدأ الشهوة مبدأ ألم لماذا لأنه بلا منهج سوف يعتدي أنت حينما تعتدي يعني عندك زوجة المنهج زوجة إذا ما في زوجة عشيقة العشيقة فتاة كان من الممكن أن تكون أم عندها أولاد عندها أصهار أم زوجة محترمة أفسدها هذا الشاب فنقلها من إنسانة شريفة إلى إنسانة ساقطة في عنده ضمير فطرة سليمة هذه الفطرة تعذبه فلذلك أي إنسان يتفلت من منهج الله يعاني من أمراض نفسية أولها الكآبة ثانيها اختلال التوازن {وَإِنَّ الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِالْآخِرَةِ عَنِ الصِّرَاطِ لَنَاكِبُونَ} (74) سورة المؤمنون .
{وَمَنْ أَعْرَضَ عَن ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنكًا وَنَحْشُرُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَعْمَى} (124) سورة طـه .
أيها الإخوة كلما تقدم العلم كشف عن جانب من عظمة هذا القرآن الكريم كلما تقدم العلم تبين أن الذي خلق الأكوان هو الذي أنزل هذا القرآن {فَلَا أُقْسِمُ بِمَوَاقِعِ النُّجُومِ} (75) سورة الواقعة .
الآن في نجوم تبعد عنا 24 ألف مليون سنة ضوئية أو 24 مليار سنة والضوء يقطع في الثانية الواحد 300 ألف كيلو متر بالثانية بالدقيقة ضرب ستين بالساعة ضرب ستين باليوم ضرب 24 بالسنة ضرب 265 بـ 24 ألف مليون سنة قال {فَلَا أُقْسِمُ بِمَوَاقِعِ النُّجُوم وَإِنَّهُ لَقَسَمٌ لَّوْ تَعْلَمُونَ عَظِيمٌ إِنَّهُ لَقُرْآنٌ كَرِيمٌ} سورة الواقعة .
بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد الصادق الوعد الأمين .
اللهم أعطنا ولا تحرمنا أكرمنا ولا تهنا آثرنا ولا تؤثر علينا أرضنا وارض عنا وصلى الله على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وصحبه وسلم والحمد لله رب العالمين الفاتحة
رد مع اقتباس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
وفي أنفسكم أفلا تبصرون.[هل هناك فرق بين السعادة واللذة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
واحة الاقلام المبدعة :: الــقسم العـــامــه :: طريق الاسلام و منتدى الشريعه الاسلاميه-
انتقل الى: